مجلس الوزراء يستعرض تقريرا حول الأوضاع الأمنية بالبلاد ومشاريع مؤتمر باؤيس

Image

مجلس الوزراء يستعرض تقريرا حول الأوضاع الأمنية بالبلاد ومشاريع مؤتمر باؤيس

عقد مجلس الوزراء الانتقالي اجتماعه الدوري صباح اليوم الثلاثاء 20 ابريل 2021م برئاسة د.عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء. ترحم المجلس على الرئيس التشادي الراحل ادريس ديبي الذي اعلن نبأ  وفاته خلال مشاركته في المعارك الداخلية ببلاده.

استعرض المجلس في اجتماعه اليوم تقريراَ حول الوضع الأمني بالبلاد قدمه كل من الفريق أول شرطة خالد مهدي الإمام مدير عام الشرطة والفريق اول جمال عبدالمجيد مدير عام جهاز المخابرات العامة حيث تضمن التقريران عرضا للموقف الجنائي والأمني بالبلاد. وقد أقر المجلس تكوين لجنة وزارية برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء لدراسة التقريرين وتقديم توصيات محددة ترفع لمجلس الوزراء في اجتماعه القادم.

كما استعرض مجلس الوزراء خارطة الأساس الرقمية قدمها الفريق اول ركن يس ابراهيم وزير الدفاع الذي اشار الي اهمية الخارطة التي تمثل نمذجة معلومات الأرض بمختلف الاستخدامات بما يتيح إمكانية تمثيل البيانات الجغرافية وحفظها واسترجاعها وتحليلها تمهيدا لاحداث التحول الرقمي، وقد أجاز مجلس الوزراء الخارطة.

كذلك استمع مجلس الوزراء الى تقرير من وزير المالية حول المشروعات التي سيتم تمويلها بواسطة منحة البنك الدولي البالغ قدرها 2 مليار دولار والطريقة التي تم بها تخصيص المنحة لمشاريع الحوكمة والبنية التحتية والطاقة ومياه الشرب والري والزراعة والصحة والتعليم وتقوية نظم المعلومات والبيانات و الإصلاح الإداري وتمكين النساء والشباب إضافة إلى دعم الموازنة العامة ومشروع ثمرات.

هذا وقد قدم المهندس خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء افادة  حول مشروعات مؤتمر باريس مبيناً المشروعات التي حددت في مجالات الزراعة والثروة الحيرانية والنقل والمعادن والطاقة والاتصالات والتجارة والسياحة بالإضافة الى مشروعات الولايات والطرق. وقد اشار الي اهمية إقرار معايير لتحديد المشروعات وفقاً للاولويات وقوة الأثر مع منح الاولوية للمناطق المهمشة َالمتاثرة بالحرب، و وجه المجلس بضرورة الاخذ في الاعتبار التركيز على مشروعات الطاقة والبنى التحتية والزراعة بجانب اهمية تحديد مشروعات تخاطب كيفية تحقيق التنمية المستدامة وفقاً لخارطة الاولويات الخمس التي وضعتها الحكومة.

 كذلك استمع مجلس الوزراء إلى إفادة من وزيرة الحكم الاتحادي الأستاذة بثينة دينار حول ترتيبات انعقاد مؤتمر الحكم والادارة بالسودان حيث أشارت الي تشكيل اللجان المكلفة بالتحضير ومحاور المؤتمر وتنظيم الورش الولائية. وقد أقر المجلس الفصل بين تعيين حاكم إقليم دارفور وقيام المؤتمر.