المشاريع الزراعية

المشاريع الزراعية

مشاريع زراعية

- أهمية الزراعة في السودان
1-1 الأقاليم المناخية :
السودان قطر مترامي الأطراف يمتد بين خطي عرض 3 – 23 شمال وخطي طول 22-39 شرق وتبلغ المساحة حوالي 600 مليون فدان موزعة علي النحو التالي :-

- الأراضي الصالحة للزراعة حوالي 200 مليون فدان (85 مليون هكتار).
- المراعي الطبيعية والغابات 279 مليون فدان.
- متبقى المساحة عباره عن صحراء ومستنقعات ومياه سطحية.
- اكتسب السودان مناخات متباينة تبعا لتباين كميات الأمطار وتوزيعها وتفاوت الغطاء النباتي وتنوع التربة حيث تم تقسيمه كالآتي:-
المنطقة الصحراوية :-
تقع شمال خط عرض 16 ش تقدربحوالي 29% من المساحة الكلية يندر فيها هطول الامطار وتنحصر الزراعة علي جانبي النيل برفع المياه بالطلمبات ورى الحياض واستخدام محدود للمياه الجوفية. تسود زراعة النخيل ،القمح ، البقوليات ، الخضر ، الفاكهة والتوابل . التوسع المرتقب في الزراعة ينحصر في استخدام الاراضي العالية علي ضفتي النيل والوديان وذلك بتكثيف الزراعة وزيادة الانتاج. علماً بأن هنا يقع الحجر الرملي النوبي حامل المياه الجوفية .
المنطقة شبة الصحراوية :-
تمتد بين خطي 14-16ش وتقدر ب 20% من المساحة الكلية تتفاوت امطارها بين 75و300 ملم يمتد فيها الحجر النوبي ، بها غطاء نباتي شحيح وتتسم بتقلبات الامطار مما يعرضها لموجات من الجفاف والتصحر وتصلح لمرعي القطعان المتحركة وينصح بالحد من زراعة المحاصيل فيها عدا الخيران ومصادر المياة المضمونة .
منطقة السافنا خفيفة الامطار بالاراضي الرملية :-
تقع بين خطي عرض 12-14 درجة ش تتفاوت كمية الامطار فيها بين 300و400 ملم وتغطي حوالي 13% من المساحة الكلية يمتد فيها الحجر النوبي وتسود فيها تربة القوز الرملية تتعرض لموجات من الجفاف والتصحر يتكون الغطاء النباتي من النباتات الرعوية الحولية والمعمرة وبعض اشجار الاكيشيا تسود فيها الزراعة التقليدية المطرية وينصح بالتركيز فيها علي المرعي مع انتاج الصمغ العربي والحد من زراعة المحاصيل خاصة في مناطق الامطار الهامشية .
منطقة السافنا متوسطة الامطار بالاراضي الطينية :-
تمتد بين خطي 10-12 درجة شمال تشمل السهول الطينية الوسطي في مساحة تقدر ب 14%من المساحة الكلية تتفاوت الامطار فيها بين 400-880 ملم تمارس فيها الزراعة المطرية الالية والزراعة التقليدية والانتاج الغابي (الصمغ العربي) وتوجد فيها المشاريع المروية الكبرى وتستغل مساحات كبيرة للمرعي الصيفي . وهنا توجد فرص واسعة للاستثمار في الزراعة المروية الالية والانتاج الحيواني
منطقة السافنا غزيرة الامطار :-
تمتد بين خطي 4 - 10درجة شمال وتشكل 13.8% من المساحة الكلية وتتفاوت الامطار فيها مابين 800-1500 ملم ، بها مساحات واسعة لغابات اشجار الاخشاب القيمة كالمهوقني ، التيك والدروبا ومساحات رعوية كبيرة واراضي تصلح للتوسع الزراعي .
المناطق البئية المتميزة :-
تشمل جبل مرة ،الاماتونج ،الدونقوتانا وهضبة الالوم التي تصلح لزراعة البن والشاى وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية وتشمل ايضا حوض نهر النيل ومنطقة السدود .