السلطة التشريعية

السلطة التشريعية

السلطة التشريعية: تتكون الهيئة التشريعية القومية من مجلسين:

    المجلس الوطني
    مجلس الولايات

البرلمان السوداني(المجلس الوطني) :
عدد المقاعد : 354 مقعداً
60% من الأعضاء منتخبون عبر الدوائر الجغرافية
15% أعضاء عبر قوائم التمثيل النسبي
25% مقاعد للمرأة عبر قائمة تمثيل نسبي (كوتة).

(وذات التقسيم ينطبق على الهيئات التشريعية الولائية).
2. مجلس الولايات:

عدد المقاعد: 34
يتكون من مُمثِلين اثنين لكل ولاية يُنتخبان بواسـطة المجلس التشريعي للولاية( برلمان الولاية).

التجربة البرلمانية السودانية
بدأت التجربة البرلمانية السودانية بتكوين مجلس الحاكم العام سنة 1910 لبحث وإجازة القوانين واللوائح والأوامر التي يصدرها الحاكم العام. تلى ذلك إنشاء المجلس الاستشاري لشمال السودان 1943-1948م. و تكون المجلس الاستشاري من 30 عضواً من زعماء العشائر ورجال الدين جميعهم من شمال السودان و رئاسة الحاكم العام .

و جاءت أول جمعية تشريعية في الفترة 1948م – 1953م التي بلغ عدد أعضائها 79 عضوا برئاسة محمد صالح الشنقيطي. من أهم إنجازاتها تدريب عدد من النواب والوزراء السودانيين على نظم الحكم والحياة البرلمانية وسلطة الحكم و إجازة قرار دولتي الحكم الثنائي بمنح السودان الحكم الذاتي .

تشكل بعد ذلك برلمان مكون من مجلسي الشيوخ والنواب 1954م إلى 1957 حيث تكون مجلس الشيوخ من 50 عضواً برئاسة أحمد محمد يس ثم محمد الحسن دياب. و تكون مجلس النواب من 97 عضوا برئاسة بالبكر عوض الله. و كان اختيار الأعضاء يتم على أساس الانتخاب المباشر وغير المباشر. و من أهم إنجازاته إعلان الاستقلال من داخل البرلمان يوم 19ديسمبر 1955م و السودنة و إجازة اتفاقية مياه النيل .

و تكون برلمان عام 1958 من مجلسي الشيوخ و النواب حيث ضم مجلس الشيوخ 50 عضوا بينما ضم مجلس النواب 172 عضوا كان يتم إختيارهم بالإنتخاب الحر المباشر.

تم تشكيل أول جمعية تأسيسية سنة 1965م التي أخذت بنظام المجلس النيابي في تكوينها. و منحت المرأة حق الانتخاب والترشيح لأول مرة في عهد الجمعية التأسيسية. كما تم تمثيل المرأة لأول مرة في البرلمان و خفض سن الناخب من 21 سنة إلى 18 سنة .

و تعاقبت أشكال مختلفة للبرلمان إلى أن وصل إلى شكله الحالي. البرلمان السوداني الحالي هو المجلس الوطني الرابع المكون بموجب اتفاقية السلام الشامل الموقعة في نيفاشا بتاريخ 9 يناير 2005م. على تكوين المجلس الوطني – الى حين إجراء الانتخابات من اربعمائة وخمسين عضواً يعينهم سبعين بالمائة إلى ثلاثين بالمائة بالمائة وذلك بالنسب الآتية :
أ‌. يمثل المؤتمر الوطني باثنين وخمسين بالمائة .
ب. تمثل القوى السياسية الشمالية الأخرى بأربعة عشرة بالمائة.
عقد المجلس جلسته الإجرائية الأولى من دور انعقاده الأولى بتاريخ 29/1/2005م وأنتخب الأستاذ أحمد إبراهيم الطاهر رئيساً والأستاذ أتيم قرنق نائباً له وذلك في جلسة ترأسها أكبر الأعضاء سناً حيث أدى الأعضاء اليمين الدستورية
يباشر المجلس مهامه التشريعية والرقابية والتعبوية عن طريق (19) لجنة متخصصة دائمة تتكون كل منها من عدد من نواب المجلس تخصصاتهم ويرأسها أحد النواب يختاره المجلس بترشيح من رئيسه كما يجوز تكوين لجان طارئة للقيام ببعض المهام التي يتطلبها عمل المجلس وينتهي دورها بتمام مهمتها .
يتولى ريادة المجلس وزير الشؤون البرلمانية الذي يعينه رئيس الجمهورية كوزير ويتولى بالإضافة إلى مهامه البرلمانية كعضو ورائد لمداولات المجلس أعمال التنسيق بين رئاسة الجمهورية والسلطة التنفيذية والمجلس ، ووزير تنسيق شؤون المجلس الحالي هو الأستاذ جوزيف أوكيلو .
تتولى الأعمال التنفيذية والإدارية والمالية والخدمية للمجلس أمانة عامة برئاسة أمين عام يعينه رئيس المجلس بموافقة المجلس .
يتولى المشورة القانونية للمجلس وأعمال الصياغة التشريعية والجوانب القانونية الفنية مستشار قانوني يعينه رئيس المجلس ويعاونه عدد من القانونيين المتخصصين .
عمر المجلس هو (3) سنوات وله دورتي انعقاد كل عام مدة كل منها 3 أشهر إلا أن أعمال المجلس الرقابية والتعبوية تتواصل خلال إجازته بواسطة اللجان الدائمة ورئاسة المجلس .

 

دساتير السودان

دستور 1953

دستور 1956

الامر الدستوري 1958 - 1964

دستور 1964

دستور 1964 (معدل 1965)

دستور 1964 (معدل 1966)

دستور 1964 (معدل 1967)

دستور 1964 (معدل 1968)

دستور 1973

الدستور الإنتقالي 1985

دستور 1998

ذ دستور 2005

المحكمة الدستورية
انشئت بموجب الدستور ، تتكون من 9 قضاة ، وهي مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية ومنفصلة عن السلطة القضائية ومهمتها هي حماية الدستور وحماية حقوق الانسان والحريات العامة والفصل في دستورية القوانين والنزاعات الدستورية بين مستويات الحكم وأجهزته ولها اختصاص جنائي في مواجهة رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس مجلس الهيئة التشريعية القومية وقضاة المحكمة العليا.