رئيس مجلس الوزراء يطمئن على موقف المخزون الاستراتيجي بالبلاد

Image

رئيس مجلس الوزراء يطمئن على موقف المخزون الاستراتيجي بالبلاد

إطمأن السيد/ رئيس مجلس الوزراء الأستاذ/ معتز موسي عبدالله على موقف القمح وإمداد الدقيق بالبلاد ،جاء ذلك لدى زيارته اليوم الاحد 23 سبتمبر 2018م للمخزون الاستراتيجي برفقة كل من وزير الزراعة والغابات المهندس/ حسب النبى موسي ومحافظ بنك السودان المركزي د. محمد خير الزبير  ووزير الدولة بمجلس الوزراء الأستاذ/ حاتم حسن بخيت ووزيري الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الأستاذ/ طارق شلبي ود. مسلم احمد الأمير.

وكشف رئيس مجلس الوزراء أن الاسبوع القادم سيعقد مجلس الوزراء اجتماعه بمدينة ود مدني حاضرة ولاية الجزيرة بهدف الإطمئنان على تحضيرات الموسم الشتوي والتحضيرات لحصاد الموسم الصيفي بجانب الوقوف على التجربة المجتمعية الناجحة لتسمين العجول وصادر اللحوم بقرية ودبلال ،والوقوف على التطور الجاري بدخول محالج جديدة في ولاية الجزيرة ودورها في تطوير زراعة القطن وتحقيق قيمة مضافة في مجال صناعة الغزل والنسيج  .

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن أولويات الحكومة في المرحلة القادمة الإهتمام بالبحث العلمي التطبيقي لأجل الإنتاج، كاشفا في هذا الجانب عن زيارة البحوث الزراعية في مدينة ود مدني ضمن برنامج جلسة مجلس الوزراء القادمة ،موضحاً أن الجلسة ستشهد خطة تفصيلية للموسم الشتوي فيما يلى الري ومدخلات الأسمدة بأنواعها المختلفة ،فضلاً عن إعلان السياسات العامة وإعلان السعر التركيزي للقمح للموسم القادم لتشجيع المزارعين وزيادة الإنتاج المحلى.

وفي سياق متصل عقد رئيس مجلس الوزراء إجتماعاً مع أصحاب المطاحن بهدف الإطمئنان على وجود مخزون إستراتجي من القمح ،والإتفاق على صيغة تعاون نظامية لمعالجة مسألة الإمداد من القمح ومن ثم الإمداد من الدقيق إلى المطاحن وإلى المخابز والمواطن .
وأوضح وزير الدولة بمجلس الوزراء الأستاذ/ حاتم حسن بخيت أن الإجتماع إطمأن على توفر مايقارب نصف المليون طن من القمح يكفى حاجة المطاحن لفترة طويلة ،مبيناً أن الإجتماع أمن على ضرورة توفير القمح والدقيق بشكل مستمر يضمن إنسياب هذه السلع الإستراتيجية للمواطن دون أى إنقطاع.

و في ذات سياق منفصل أعلن السيد/ رئيس مجلس الوزراء عن زيارته يوم غدِ الأثنين لولاية البحر الأحمر للوقوف على المخزون الإستراتيجي من القمح الموجود لدى المطاحن ،موضحاً  أن في المنطقة الحرة ببورتسودان يوجد مايقارب حوالي (400)ألف طن من القمح تكفي البلاد لشهور قادمة.
كما أعلن زيارته غداً أيضاً لولاية كسلا للوقوف على الوضع الصحي هناك .