قطاعي الحكم والإدارة والتنمية الإجتماعية يجيزا عقد تشييد مطار الخرطوم الدولي الجديد

Image

قطاعي الحكم والإدارة والتنمية الإجتماعية يجيزا عقد تشييد مطار الخرطوم الدولي الجديد

أجاز الإجتماع المشترك لقطاعي الحكم والإدارة والتنمية الإجتماعية والثقافية بمجلس الوزراء  اليوم الخميس 24 مايو 2018م برئاسة د . أحمد بلال عثمان نائب رئيس الوزراء وزير الإعلام عقد  تشييد مطار الخرطوم الدولي الجديد مع شركة سوما (Summa ) التركية توطئة لرفعه لمجلس الوزراء .

وامن الإجتماع على إعتماد نظام البوت ( B.O.T  ) في تشييد مشروع المطار الجديد وكافة المشروعات الوطنية تخفيفاً لعبء التمويل الحكومي وضماناً لحسن تنفيذ وإدارة المشروعات ، مؤكداً ضرورة الإهتمام بالمشروعات المصاحبة لتشييد المطار خاصة مشروعات الخدمات والإستفادة من القدرات الوطنية في ذلك ، فضلاً عن تدريب العمالة الوطنية بكافة المستويات وفق احدث النظم لضمان المحافظة على استمرار العمل بالمطار بأفضل مستوى تشغيلي وفقاً للمعايير العالمية .

و اوضح د. محمد  عثمان الركابي وزير المالية والتخطيط الإقتصادي ان العقد حصيلة لمفاوضات مع الشركة التركية لما يقارب السبعة اشهر عبر لجان فنية وقانونية و مالية وبمشاركة خبراء وطنيين في هذه المجالات والجهات ذات الصلة .موضحاً ان تشييد المطار سيتم على ثلاث مراحل على ان يتم تنفيذ المرحلة الاولى خلال ثلاث سنوات تبدأ في يونيو عام 2018م وتنتهي في يونيو عام 2020م .

كما اوضح د. الركابي ان العقد نص على ان تتعهد الشركة المنفذة للمطار بتوظيف كوادر  سودانية بنسبة 70% من العمالة بالوظائف المختلفة بالمطار خلال فترة التشغيل والإلتزام بتدريبهم ورفع قدراتهم للمستويات العالمية من ناحية المعرفة والخبرات .
وا جمع الوزراء المشاركون في الإجتماع  على أهمية  المطار الجديد كواجه للبلاد ودوره في تحقيق النهضة الإقتصادية المنشودة  مشيرين الى ان الإتفاق مع الشركة التركية ضرورة قصوى لإحداث التطوير المطلوب في صناعة النقل الجوي في السودان بتنفيذ مطار بمواصفات عالمية.