وزيرة التعليم العالى والبحث العلمي تخاطب ورشة تحديث منهج أخلاقيات الممارسة المهنية

Image

وزيرة التعليم العالى والبحث العلمي تخاطب ورشة تحديث منهج أخلاقيات الممارسة المهنية

أكدت البروفيسور / سمية ابو كشوة نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة التعليم العالى والبحث العلمى على دور المجلس القومى للمهن الطبية والصحية في إعداد ممارسي المهن الصحية بشكل متطور وتعزيز القيم التى من شأنها أن تسهم في تحسين المجتمع حتى تقل الممارسات غير العادلة ويتمتع المجتمع بتكافؤ الفرص.
جاء ذلك لدى مخاطبتها صباح اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2018م بالأمانة العامة لمجلس الوزراء ورشة تحديث منهج أخلاقيات الممارسة المهنية التى أقامها المجلس القومى للمهن الطبية والصحية بالتعاون مع مركز أبو اليمن للتدريب المهنى والطبى.
وثمن الأستاذ / طارق توفيق محمد وزير الدولة بمجلس الوزراء حرص مجلس المهن الطبية على ضبط الممارسة المهنية وربطها بالتدريب على أخلاقيات المهنة وضرورة معاملة الناس بعدالة دون تمييز لعرق أو دين مؤكداً دور المجالس المهنية فى إرساء دعائم برنامج إصلاح أجهزة الدولة التى تعد احدى موجهات ومخرجات الحوار الوطنى.

وأمنت الدكتورة/ فردوس عبد الرحمن وزيرة الدولة بالصحة على دور المجلس وجهوده الرامية لتجويد وتطوير العمل الصحى بالقطاعين بما يخدم مصلحة البلاد والعمل على تحديث منهج اخلاقيات ممارسي المهنة واحترام حقوق المرضى وضرورة التعاون مع الأطر الصحية والمواطنين والمستفيدين من كافة الخدمات الصحية وإعادة الثقة والعمل على تغيير العلاقات السلبية سواء للمواطنين أو لمزاولي المهن الطبية فيما أمنت الدكتورة/ نعيمه القصير ممثلة منظمة الصحة العالمية على دور المنظمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز دورها دون تميز وتقديم كافة الدعم اللازم من أجل خلق بيئة آمنة وصحة للجميع.
وتهدف الورشة لترسيخ اخلاقيات ومبادئ المهن الطبية لدى العاملين بالقطاع الصحى في جميع الأقسام وتطوير العمل إنطلاقاً من منظور اجماعى وإنسانى وتغييير القناعات والسلوكيات وتثبيت دعائم الأخلاق.
وخرجت الورشه بالعديد من التوصيات منها ضرورة إعداد دليل لاخلاقيات الممارسة المهنية والعمل على تعزيز الرقابه الذاتية وإدخال أسئلة اخلاقيات المهنه في امتحان الكفاءة المهنية.