لجنة الولايات المنبثقة من اللجنة العليا لمتابعة مطلوبات الحوار تبدأ برنامج زياراتها الميدانية لولايات كردفان

Image

لجنة الولايات المنبثقة من اللجنة العليا لمتابعة مطلوبات الحوار تبدأ برنامج زياراتها الميدانية لولايات كردفان

بدأت لجنة الولايات المنبثقة من اللجنة العليا لمتابعة مطلوبات الوفاق الوطني وإنفاذ مخرجات الحوار الوطني برئاسة د.فيصل حسن ابراهيم وزير ديوان الحكم الاتحادي بدات اليوم الإثنين 12 فبراير 2018م برنامج زياراتها الميدانية لولايات كردفان . حيث عقدت اللجنة اجتماعاً موسعا مع مجلس وزراء حكومة ولاية شمال كردفان بحضور والي الولاية مولانا احمد هارون والمدراء العامين بالوزارات والمدراء التنفيذيين بمحليات الولاية .

وقال د. فيصل  أن حكومة  الوفاق الوطني تمضي بثبات في تنفيذ  توصيات الحوار الوطني ، موضحاً ان الحوار الوطني من أعظم الإنجازات الوطنية بعد الإستقلال مبيناً ضرورة ان تظل وثيقة الحوار الوطني حية من خلال تضمينها في خطط وبرامح ومشروعات الولاية المختلفة ودعا د. فيصل حكومة الولاية لزيادة القدرة التنفيذية للمشروعات والبرامج المختلفة وفقاً للأولويات مبيناً ضرورة التركيز عل برامج محو الأمية والحد من الفقر  وتقوية الوحدات الإدارية بالمحليات و إستعجال تكوين المجالس التشريعية المحلية فضلاً عن الإهتمام بقسمة الموارد بين الولاية ومحلياتها المختلفة.

من جهته  أوضح مولانا /  أحمد هارون ان مخرجات الحوار  الوطني مثلت قوة دفع لمشروع نفير النهضة و المنظومة التخطيطية للولاية مشيراً الى ان حكومته اتخذت جملة من الاجراءات والتدابير للحد من ارتفاع الأسعار . واوضح السيد الوالي ان ولايته انجزت مهمتها في عملية جمع السلاح  في مرحلتها الاولى والتي كان لها مروداً ايجابياً على المستوى الإجتماعي والأمني و الجنائي بالولاية   وقال ان ولايته تركز على برنامج حزام الصمغ العربي كواحد من مشروعات التنمية الريفية المتكاملة مشيراً للخطوات المتقدمة التي قطعتها الولاية في ترقية البيئة الحضرية وتطوير اسواق المحاصيل بالولاية .

 وكانت لجنة الولايات قد إستمعت  إلى تقرير  اداء ولاية شمال كردفان بشأن  مطلوبات الوفاق الوطني وانفاذ مخرجات الحوار الوطني للفترة الاولى ٢٠١٧م - ٢٠١٨م .
هذا وقد اشاد أعضاء لجنة الولايات بمنهج حكومة ولاية شمال كردفان في استنهاض الجهد الشعبي و تصويبه نحو التنمية و محافظتها على تماسك النسيج الإجتماعي بالولاية.

الى ذلك شهد اعضاء اللجنة تدشين المرصد التنموي بولاية شمال كردفان  بدعم مؤسسي وفني من المعهد العربي للتخطيط . و يسهم المرصد في دعم التنمية المستدامة و تحديد الميزات النسبية للولاية وجذب الإستثمار .
هذا وقد عقدت اللجنة اجتماعاً  مع رؤساء احزاب الحوار الوطني بالولاية أشادت فيه بالروح التوافقية للقوى السياسية و دورها في تعزيز  الإرادة الوطنية و وحدة الصف  واسهامها في تحقيق الكثير الانجازات التنموية التي تشهدها الولاية .