في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم ..نائب رئيس مجلس الوزراء يستعرض خطة القطاع الخاص في الارتقاء بالصادرات

Image

في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم ..نائب رئيس مجلس الوزراء يستعرض خطة القطاع الخاص في الارتقاء بالصادرات

أوضح السيد مبارك الفاضل نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس قطاع التنمية الاقتصادية وزير الاستثمار ان موازنة العام ٢٠١٨م هدفت لتحقيق التوازن بين السياسات المالية والنقدية وتخفيض التضخم وتصحيح التشوهات في سعر الصرف . جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاربعاء 3يناير2018م بالأمانة العامة لمجلس الوزراء والذي خصص لاستعراض خطة القطاع الخاص في الارتقاء بالصادرات  والتي أعدتها غرفة الصادرات السودانية .
                        
اوضح السيد الوزير ان الخطة تم تضمينها في موازنة العام 2018م. مضيفا " ان هناك لجنة عليا  ولجنة فنية  لمتابعة وتنفيذ  الخطة المشتركة مع القطاع الخاص للارتقاء بالصادرات مشيرا إلى أن الخطة ن تهدف للوصول خلال ٣ سنوات بالصادرات ل ( ١٠ ) مليار دولار .                                   
                                      
من جهته أوضح السيد / وجدي ميرغني رئيس غرفة المصدرين ان الخطة المشتركة للارتقاء بالصادرات تستهدف مشروعات محددة  تصب في زيادة الإنتاجية وتحقيق قيمة مضافة ، وقال ان الخطة تهدف في نهايتها معالجة المشكل الاقتصادي من الناحيتين الإنتاجية والتصنيعية مشيرا لأهمية ايفاء الدولة بالجوانب المالية والتشريعية والتنظيمية للخطة للخروج من الضائقة الإقتصادية .  
                                                                           
من جانبه  اوضح السيد / سعود البرير  رئيس اتحاد أصحاب العمل ان الخطة تستهدف ١٣ سلعة تتضمن القطن والقمح و الصمغ العربي والذرة الرفيعة والفول السوداني  وزهرة الشمس والأعلاف والخضر والفاكهة . مشيرا إلى أن القطاع الخاص سيتولى توفير التمويل الخارجي لمشروعات الخطة بجانب تحمل تكلفة الدراسات لهذه المشروعات .