الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية يُرحب ببعثة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية

Image

الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية يُرحب ببعثة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية

رحب د. محمد حسن محمد أبو أذنين الأمين العام للجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الاحد ٣٧ نوفمبر ٣٠٢٢م بفندق السلام روتانا ببعثة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخاصة بتقديم الخدمة الاستشارية العالمية للأمن النووي التي تزور البلاد خلال الفترة من ٢٦ نوفمبر وحتى ٧ ديسمبر ٢٠٢٢م.

وأوضح د. أبو أذنين في تصريح صحفي أن مهمة هذه البعثة هي مساعدة السودان على تعزيز نظام الأمن النووي بالبلاد في جانبه المتعلق بالكشف عن المواد النووية والإشعاعية خارج التحكم الرقابي، فضلاً عن معرفة أوجه القصور في مجال إحكام الرقابة الحدودية ومنع دخول مواد مشعة أو نووية غير مصرح بها وذلك بالتعاون مع الخبراء السودانيين في الجهات ذات الصلة.

وأوضح الأمين العام للجهاز الوطني للرقابة النووية أن استضافة السودان لهذه البعثة تعكس التزام السودان بالاتفاقيات الدولية التي وقع عليها فيما يلي نقل ومنع دخول المواد النووية والاشعاعية غير المصرح بها. يذكر أن هذه البعثة والتي تضم عدداً من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستنفذ عدداً من الزيارات للمرافق ذات الصلة، على أن تسلم تقريرها النهائي في يوم ٧ ديسمبر وذلك بحضور كبير مسؤولي الأمن النووي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.