د. حمدوك يؤمِّن على ضرورة حصول المنتجين على أسعار مجزية لتحقيق سياسة الدولة بدعم الإنتاج والمنتجين

Image

د. حمدوك يؤمِّن على ضرورة حصول المنتجين على أسعار مجزية لتحقيق سياسة الدولة بدعم الإنتاج والمنتجين

ثمَّن رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك النجاحات التي قامت بها اللجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي في حصاد محصول القمح خلال الموسم الشتوي السابق.

جاء ذلك لدى ترؤسه اليوم الاثنين 9 اغسطس 2021م برئاسة مجلس الوزراء اجتماع اللجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي وذلك بحضور كل من وزيري المالية والتخطيط الاقتصادي  والزراعة ومحافظ بنك السودان المركزي ونائبه ووكيل وزارة الري ومدير جهاز الضمان الاجتماعي ومدير البنك الزراعي السوداني ومساعديه ومقرر اللجنة القومية  لإنجاح الموسم الزراعي وعضو اللجنة  القومية مقرر لجنة المدخلات.

ووجه رئيس مجلس الوزراء أعضاء اللجنة القومية العليا العمل على تحقيق المزيد من النجاحات وأمن سيادته على ضرورة تأمين حصول المنتجين على أسعار مجزية ومربحة لمنتوجاتهم أسوة بما تم في محصول القمح خلال الموسم السابق، لتحقيق سياسة الدولة بدعم الإنتاج.

وأوضح وزير الزراعة والموارد الطبيعية د. الطاهر حربي في تصريح صحفي أن الاجتماع تناول عُدة مواضيع هامة متعلقة بالموسمين الصيفي والشتوي، مبيناً أن الاجتماع تمخضت عنه قرارات هامة شملت احتياجات الموسم الصيفي الحالي مشيراً في هذا الصدد إلى أن الاجتماع ثمن عالياً دور المزارعين في القطاعين المطري والمروي في زراعة مساحة كبيرة من محصول القطن لم يسبق لها مثيل في تاريخ السودان، مضيفاً أن الاجتماع أكد على أهمية حصاد محصول القطن والعمل على توفير الاحتياجات اللازمة له.

وقال وزير الزراعة أن الاجتماع ركز على توفير وتمويل المدخلات اللازمة من إنجاز عمليات التمويل والتسميد وتوفير الاحتياجات المادية لعمليات الكديب وحصاد المحاصيل الأخرى فيما يخص الموسم الصيفي.
وبشر د. حربي بنجاح الموسم الصيفي الحالي من خلال زيادة المساحات المزروعة بالمحاصيل النقدية وتوفير الاحتياجات اللازمة لصغار وكبار المزارعين.

 وأوضح وزير الزراعة أن الاجتماع تطرق كذلك إلى الاستعداد المبكر للموسم الشتوي ووضع الميزانيات وتوفير الاحتياجات اللازمة له، خاصة لمحصول القمح من خلال توفير الاحتياجات المتعلقة بالسماد والتقاوي والمبيدات، مبيناً أن الاجتماع اطمأن على تذليل العقبات التي تعترض موضوع الري من خلال توفير المطلوب المادي اللازم،.
 ووجه الاجتماع بتكوين لجنة من وزيري المالية والتخطيط الاقتصادي والزراعة ومحافظ بنك السودان المركزي لتوفير الاحتياجات المادية للبنك الزراعي لتكملة الموسم الصيفي والتحضير للموسم الشتوي، وتوفير ما تطلبه وزارة الري، والعمل على توفير حاصدات لمحصول القطن.

وأكد وزير الزراعة أن الموسم الشتوي يستهدف زراعة مساحات أكبر من محصول القمح لتحقيق إنتاجية عالية تصل ما يقارب المليون طن.