مجلس الوزراء يستمع لافادات بشأن مشروعات التنميية والتفاوض بشأن سد النهضة

Image

مجلس الوزراء يستمع لافادات بشأن مشروعات التنميية والتفاوض بشأن سد النهضة

قدم د. جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي أمام مجلس الوزراء في جلسته اليوم الثلاثاء 13 ابريل 2021م إفادة حول الاجتماع مع البنك الدولي بشأن مشروعات التنمية والتداول حول الجهود لتحديد المشروعات والشروط المطلوبة لتقديم المشروعات المراد تمويلها والتي رصد لها البنك الدولي  مبلغ  2 مليار دولار على مدى السنتين القادمتين كمنحة للسودان،
بجانب لقاء وفد صندوق النقد الدولي لبحث القضايا المتعلقة بإصلاح النظام المصرفي وصولاً إلى إعفاء الديون والحصول على تمويل جيد من الصندوق تحقيقاً للغايات المبتغاة.

في سياق أخر استمع المجلس لإفادة حول تطور التفاوض بشأن سد النهضة قدمها وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس الذي أشار إلى فشل التفاوض الذي رعته دولة الكنغو الديمقراطية خلال الفتره من 4_6 أبريل الحالي نظراَ لإصرار إثيوبيا على عدم تغيير منهجية التفاوض، وأشار سيادته إلى دراسة السودان لعدد من الخيارات ورؤيته لامتصاص أي صدمات قد تحدث في يوليو القادم، وقد وجه مجلس الوزراء بضرورة وجود إتفاقية ملزمة واستكمال الجانب القانوني في هذا الملف وصولاً الى إتفاق يعزز العلاقات ويخفف التوتر بين البلدين.

وأجاز مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم مشروع قانون التعديلات المتنوعة (اعتماد النظام المالي المزدوج) لسنة ٢٠٢١م. كما أجاز مشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص لسنة ٢٠٢١م. وكذلك أجاز مجلس الوزراء استراتيجية الصمغ العربي والأصماغ الطبيعية الأخرى للفترة من ٢٠٢٠م إلى ٢٠٣٠م

من ناحية ثانية اطلع مجلس الوزراء على الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الطاقة والنفط لحل أزمتي الوقود والامداد الكهربائي، حيث اطمأن المجلس على موقف تخليص بواخر الوقود وزيادة التوليد الكهربائي الحراري والمائي وعمل المصفاة خلال شهر رمضان المعظم.