د. حمدوك يعلن عن تشكيل محفظة للمدخلات الزراعية والتمويل الزراعي

Image

د. حمدوك يعلن عن تشكيل محفظة للمدخلات الزراعية والتمويل الزراعي

أعلن رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك عن تشكيل محفظة للمدخلات الزراعية والتمويل الزراعي وذلك خلال مخاطبته فاتحة أعمال المؤتمر الزراعي القومي الشامل الذي تُنظِّمهُ وزارة الزراعة والغابات في إطار تطبيق توصيات المؤتمر الاقتصادي القومي الأول الذي انعقد في شهر سبتمبر من العام الماضي.

وأوضح د. حمدوك أن القطاع الزراعي في السودان يظل هو الرائد والمعوَّل عليه كثيراً في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهو القطاع الذي تعتمد عليه بقية القطاعات كمصدر للمواد الخام، كما يعتمد أكثر من ٧٠٪ من السكان عليه في معيشتهم.

وأضاف سيادته "أن من أهم أهداف وغايات حكومة الفترة الانتقالية هي التدخلات الاقتصادية السريعة وإجراء الإصلاحات وتخفيف آثارها على المواطنين في إطار رؤية استراتيجية تهدف إلى بناء أرضية صلبة للتحول الاقتصادي الهيكلي المرتبط بالتصنيع وسلاسل القيمة المرتبطة بدورها بموارد البلاد الطبيعية في الأحزمة الخمسة التي تمثل التنوع السوداني الفريد".

وقال رئيس مجلس الوزراء أن حكومة الفترة الانتقالية عملت على إعداد خطة استراتيجية "ثلاثية" تهدف إلى مراعاة التوازن الأمثل بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف طويلة وقصيرة المدى لصالح الأجيال الحالية وأجيال المستقبل والتكامل بين أهداف المركز والأقاليم مشيراً إلى الدور الرئيسي الذي يلعبه محور التمويل الزراعي الأصغر والمتناهي الصغر في إطار مشروعات الأسر المنتجة ومشروعات ريادة الأعمال لتشغيل وتوظيف الشباب بمناطق الإنتاج وفتح فرص العمل لهم.