وزير شؤون مجلس الوزراء يترأس الاجتماع الأول للجنة الفنية لإنجاح الموسم الزراعي

Image

وزير شؤون مجلس الوزراء يترأس الاجتماع الأول للجنة الفنية لإنجاح الموسم الزراعي

ترأس وزير شؤون مجلس الوزراء المهندس / خالد عمر يوسف عصر اليوم برئاسة مجلس الوزراء الاجتماع الأول للجنة الفنية لإنجاح الموسم الزراعي وذلك بحضور وزراء الزراعة والصناعة والتجارة ووكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ووكيل قطاع النفط وممثلين للبنك المركزي والبنك الزراعي ومحافظ مشروع الجزيرة وعدد من الجهات ذات الصلة.

وأوضح وزير الزراعة والغابات د. الطاهر إسماعيل حربي في تصريح صحفي أن اللجنة وجهت وزارة المالية وبنك السودان المركزي والبنك الزراعي بوضع التدابير اللازمة لإنجاح حصاد محصول القمح وأمنت على أن يتم شراء القمح لهذا الموسم عبر البنك الزراعي السوداني وقررت في هذا الصدد تحريك لجان لمناطق انتاج القمح لتحديد السعر المجزي للمنتج.

وأعلن محافظ مشروع الجزيرة د. عمر مرزوق عن زراعة مساحة (٥١٠) ألف فدان قمح جاهزة للحصاد في شهر مارس المقبل، موضحاً أن الاجتماع خلص إلى تكوين لجنة من وكيل وزارة المالية ومحافظ بنك السودان ومدير البنك الزراعي لشراء الخيش المطلوب لعملية الحصاد، مبيناً أن الاجتماع وجه بتكوين لجنتين لولايتي الجزيرة والشمالية لمناقشة المزارعين في مسالة سعر شراء القمح لهذا الموسم .

من جانبه أوضح رئيس اللجنة الإعلامية لإنجاح الموسم الزراعي الأستاذ/ فايز الشيخ أن الاجتماع ركّز على حصاد القمح باعتباره سلعة استراتيجية خاصة وأن السودان زرع خلال هذا الموسم أكثر من (٨٠٠) ألف فدان من المتوقع أن تسهم في توفير سلعة القمح للبلاد، مبيناً أن الاجتماع أكد على ضرورة دعم المنتجين المزارعين في إطار اهتمام الحكومة الانتقالية بالمنتجين وشراء القمح بسعر مجزي يضمن حقوق المزارعين ويتماشى مع السعر العالمي لسلعة القمح، مشيراً إلى أن ولايات الجزيرة والشمالية وحلفا والرهد والنيل الأبيض ونهر النيل زرعت نسب من القمح لهذا الموسم الشتوي، مضيفاً أن الاجتماع ركز على توفير المال اللازم لشراء القمح من المزارعين بالإضافة إلى توفير الخيش والجوالات والوقود اللازم للموسم الشتوي