اللجنة القومية العليا لانجاح الموسم الزراعي تعقد اجتماعاً

Image

اللجنة القومية العليا لانجاح الموسم الزراعي تعقد اجتماعاً

ترأس السيد/ وزير الزراعة والموارد الطبيعية المهندس/ عبد القادر تركاوى اليوم بالأمانة العامة لمجلس الوزراء اجتماع اللجنة القومية العليا  لانجاح الموسم الزراعي .

ناقش الإجتماع  موقف الإعداد والتحضير للموسم الزراعي الشتوي من توفير التمويل اللازم ،مؤكداً على دور القطاع الخاص في تمويل وتطوير القطاع الزراعي بالبلاد .
وأكد وزير الزراعة على ضرورة بذل المزيد من الجهد لزيادة الإنتاج والإنتاجية ، مشيراً إلى أن  عملية التمويل للموسم الصيفى وتوفير مدخلات الإنتاج للموسم الشتوى تمت بموارد سودانية خالصة.

من جانبه قال د.عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة أن عمليات حصاد الذرة بدأت بمساحة تقدر بحوالى 9 ألف فدان من جملة 350 ألف فدان محصول الذرة ، فيما  أكد ممثل البنك الزراعى أن السياسات التمويلية للموسم الزراعى مرتبطة بالمساحات التأشيرية وهى أساس التمويل مبيناً أن هنالك محاصيل اساسية تم التركيز عليها كالقمح وزهرة الشمس والبصل والبطاطس.

هذا وأمن الإجتماع على أن مدخلات الإنتاج الزراعى لها الأولولية بعد  إستيفاء المطلوبات عبر مختلف المعابر البحرية والجوية والبرية مؤكداً أهمية وضع الترتيبات اللازمة لحماية المواسم الزراعية وجميع عمليات الحصاد المختلفة.
واوصى الاجتماع بمعالجة جميع المشكلات التى تواجه القطاع الخاص فى الزراعة مثمناً دوره فى العمل على توفير الآلات والمدخلات الزراعية من خلال الشراكات الذكية.