لجنة النظر في قضايا المفصولين تعسفياً من الخدمة المدنية القومية تعقد إجتماعاً اليوم

Image

لجنة النظر في قضايا المفصولين تعسفياً من الخدمة المدنية القومية تعقد إجتماعاً اليوم

عقدت لجنة النظر في قضايا المفصولين تعسفياً من الخدمة المدنية القومية اليوم اجتماعها رقم (٣١) بالأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة السيدة/هانم برهان وكيل العمل بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية.
وأوضح وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم لجنه المفصولين ان اللجنة ناقشت خلال اجتماعها اليوم عددا من القضايا كما اتخذت عددا من القرارات.
بداية قررت اللجنة تكوين لجنة مصغرة برئاسة وكيل وزارة العدل وعضوية مدير المعاشات وممثل للجنة العليا للمفصولين لتقديم مقترحات بشان التعامل مع ملفات المعاش الاختياري المبكر وما اذا كان ذلك يدخل في اطار سياسة الترهيب والترقيب التي تبناها النظام السابق في فترة من الفترات لابعاد كثيرين عن الخدمة.
ايضا طلبت اللجنة من وزارة المالية ومن بنك السودان ومن وزارة العدل تقديم لائحة بالبنوك المملوكه للقطاعين العام والخاص واذا ما كان قد حدث تحول في وضعيتها القانونية لان هناك كثير من البنوك كانت خاصة  وتحولت الي القطاع العام ثم عادت للقطاع الخاص وهذا يؤثر علي وضعية وقرار اللجنة بشأن إعادة المفصولين وتحديداً تم مناقشة بنك الشمال الاسلامي (بنك البلد) والذي تقدم منه (١٣) مفصولاً باستماراتهم وأرجئ اتخاذ القرار بشأنها لحين تحديد الوضعية القانونية للبنك بشكل محدد.

واضاف رشيد سعيد ان اللجنة ناقشت ايضا قضية العالقين بسلطة الطيران المدني بعد زيارتها للطيران المدني هذا الاسبوع واخذت اللجنة علما بالقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء لمعالجة هذه المشكلة.

كذلك ناقشت اللجنة ملفات المفصولين من عدد من المؤسسات المختلفة والذين تقدموا للجنة باستمارات . حيث تسلمت اللجنة ( ٧ ) استمارات
من المفصولين من مفوضية العون الانساني وقررت اللجنة اعادة (٤) منهم  وتحسين معاشات (٣) مفصولاً
ايضا تسلمت اللجنة ملفات مفصولي المفوضية القومية للانتخابات حيث تسلمت (٣) استمارات وقررت اللجنة إعادة (٢) منهم ورفض استمارة احد المتقدمين.
ايضا تسلمت اللجنة استمارات مفصولي وزارة العمل حيث تسلمت اللجنة (٢٢) إستمارة قررت اللجنة إعادة (٢) من المفصولين الي العمل وتحسين معاشات (١٩) مفصولاً منهم وترفيع الدرجة الوظيفية لاحد المفصولين الذين تمت اعادته في فترة سابقة.
 كذلك تسلمت اللجنة (٤) إستمارات من مفصولي الموسسة العامة للثقافة العمالية قررت اللجنة تحسين معاش (٣) من المتقدمين وتحسين الدرجة الوظيفية لاحد المتقدمين.

وأضاف رشيد سعيد ان اللجنة ناقشت ايضاً ملف مفصولي مصرف المزارع حيث تسلمت اللجنة(٤٢٥) إستمارة قررت اللجنه إعادة (٧٦) مفصولاً الي العمل وتحسن معاشات(٣١٦) مفصولاً فيما استبعدت اللجنة(٣٣) استمارة لعدم الاختصاص.
وفيما يتعلق بمصنع سكر حلفا الجديدة  تسلمت اللجنة (١٩٥) إستمارة قررت اعادة (٣٣) مفصولاً الي العمل  وتحسين معاشات (٨٥) من المتقدمين وتعديل الدرجة الوظيفية ل (١٦) من المفصولين فيما طلبت اللجنة استكمال البيانات الخاصة ب (٦١) مفصولاً لعدم ارفاقهم قرار الفصل الخاص بهم.
وقال رشيد سعيد ان اللجنة ناقشت ايضاً ملفات مفصولي ديوان الزكاة والبالغ عددها (٣٠١) إستمارة قررت اللجنة إعادة (٧٢) من المفصولين الي الخدمة وتحسين معاشات (٤٥)  مفصولاً واستبعدت  (١٨٤) ملفا لعدم الاختصاص.
 
ايضا ناقشت اللجنة ملفات مفصولي الشركة العامة لتجارة السكر حيث تسلمت (٨٩) إستمارة وقررت اعادة (٢١) من المفصولين الي العمل وتحسين الدرجة الوظيفية لواحد من المفصولين وتحسين معاشات (٣٤) منهم فيما طلبت اللجنة استكمال البيانات الخاصة ب(٣٣) من المفصولين.
وأكد رشيد سعيد أن اللجنة ستواصل عملها أسبوعياً بمقرها بمجلس الوزراء للنظر في الطلبات المقدمة من المفصولين سياسياً وتعسفياً.