مكتب رئيس الوزراء ، السودان: بيان صحفي

Image

مكتب رئيس الوزراء ، السودان: بيان صحفي

شارك السودان في الاجتماع الثاني غير العادي للقمة الافريقية المصغرة حول سد النهضة الاثيوبي، و الذي عقد عبر تقنية الفيديو يوم امس الأول الثلاثاء 21 يوليو 2020.
 
في البدء يشيد السيد رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك بالدور الحيوي لمعالي الرئيس سيريل رامافوسا رئيس دولة جنوب افريقيا ، رئيس الاتحاد الإفريقي الحالي بقيادته للمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الاثيوبي. كما اثنى السيد د. عبدالله حمدوك على المناقشات البناءة التي أجراها خبراء الاتحاد الإفريقي، مؤكداً تمسك السودان بمبدأ "الحلول الإفريقية للمشكلات الإفريقية".

و أمن السيد رئيس الوزراء على ضرورة التوصل إلى اتفاقية شاملة وملزمة حول ملء وتشغيل سد النهضة لتمهد الطريق أمام التعاون المستقبلي في منطقة النيل الشرقي ،ودعا الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ اي اجراءات احادية الجانب من شأنها أنان تؤثر سلباً على المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

علاوة على ذلك، أكد السيد د. عبدالله حمدوك رئيس الوزراء على موقف السودان الثابت في مواصلة التفاوض بنية حسنة وإرادة سياسية قوية للتوصل إلى اتفاق شامل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبي يكون مقبولا لجميع الأطراف.

و يؤكد السيد رئيس الوزراء أن مثل هذا الاتفاق سيفتح الباب أمام التعاون المستقبلي حول مياه  النيل الأزرق بين الدول الثلاث السودان و اثيوبيا و مصر.