مجلس الوزراء يستمع لافادات حول مؤتمر شركاء السودان و تطورات سد النهضة

Image

مجلس الوزراء يستمع لافادات حول مؤتمر شركاء السودان و تطورات سد النهضة

تلقى مجلس الوزراء في جلسة انعقاده اليوم الاثنين 8 يونيو 2020م  إفادة من وزير المالية والاقتصاد الوطني د. ابراهيم البدوي حول مؤتمر شركاء السودان الذي سيعقد في برلين في نهاية يونيو الحالي وذلك بمشاركة دولية واسعة تشمل  الامين العام للأمم المتحدة بجانب ممثلين لصندوق النقد والبنك الدوليين وعدد من اصدقاء السودان فيما يترأس المؤتمر وزير خارجية المانيا.

واوضح وزيرالثقافة و الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأستاذ/فيصل محمد صالح ان المؤتمر سيستمع الى عرض يقدمه رئيس الوزراء حول خطة السودان للاصلاح الاقتصادي وما ينتظره من الشركاء ، فيما يقدم  وزير المالية التفصيلات في هذا الشأن  كما يتحدث الوزراء المشاركون من أصدقاء السودان .

وتوقع فيصل ان يعلن شركاء السودان من مختلف الدول عن المساعدات التي سوف يقدمونها للسودان من أجل إنجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي يعول عليه في إحداث تحولات في الأوضاع الاقتصادية والسياسية  في السودان وتكريس مبدأ الشراكة مع الأصدقاء و تفعيل الحوكمة الاقتصادية وتبني السياسات الاصلاحية بهدف ان يكون السودان أرضا جاذبة للاستثمار.

و اوضح وزير الاعلام ان المجلس استمع  ايضا لافادة من وزير الري البروفيسور / ياسر عباس حول اخر تطورات ملف سد النهضة عقب المجهودات التي قام بها رئيس مجلس الوزراء في التواصل مع دولتي مصر واثيوبيا بضرورة العودة الى المفاوضات . مبينا  ان رئيس الوزراء عقد لقاءات مع كل من  نظيريه المصري و الأثيوبي ووفديهما المفاوضين ، حيث  توصلت الاطراف الى ضرورة العودة الى المفاوضات، وسيكون هناك لقاء لوزراء الري في الدول الثلاث للتمهيد للعودة للتفاوض من حيث توقف في فبراير  الماضي.

و اوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة ان مواقف السودان المعلنة هي العودة للمفاوضات مع عدم البدء في ملء سد النهضة قبل اتفاق الدول الثلاث، مضيفا أن السودان ليس وسيطا بل طرفا من الاطراف الثلاثة  وبالتالي هو يتأثر بعمليات بدء ملء الخزان، خاصة وان خزان الروصيرص على مقربة من سد النهضة لذلك لابد  من تبادل المعلومات والتوافق، مشيرا إلى ان ذلك هو  الموقف المبدئي  المتفق عليه لذلك سيتم الاسراع في الدعوة للعودة للمفاوضات  بعد ان افلحت في الوصول إلى  اتفاق بنسبة 90% وتبقت 10% متعلقة بالتفاصيل الفنية التي يمكن  التوافق حولها .