رئيس الوزراء يرأس قمة الإيقاد الإسفيرية

Image

رئيس الوزراء يرأس قمة الإيقاد الإسفيرية

عقد د. عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء الرئيس الحالي للإيقاد اجتماعاً طارئاً اليوم الاثنين 30 مارس 2020م لرؤساء دول الايقاد لبحث سبل تعزيز تنسيق جهود دول المنظمة لمكافحة وباء الكورونا.

و قد اشاد الرؤساء في الاجتماع _الذي عقد إسفيريا_ بمبادرة د/  عبدالله حمدوك بعقد القمة الطارئة لمواجهة هذا الوباء الذي يهدد البشرية و اجمع الاجتماع على حزمة من التدابير و الإجراءات لتأطير العمل الجماعي في المنطقة و التي تضمنت الاتي :
1. ان مواجهة هذا الوباء و الانتصار عليه لايمكن أن يتم الإ في إطار جهد إقليمي منظم و تنسيق عالي المستوى بين الحكومات الإقليم والهيئات الإقليمية و الدولة.
2. انشاء صندوق إقليمي للتعامل مع هذا الوباء و حشد الدعم القاري من الاتحاد الأفريقي و الدعم الدولي من الأمم المتحدة و البنك الدولي و المؤسسات العالمية الأخرى.
3. تكوين آليات للتنسيق بين وزارات الصحة و المالية في دول الإقليم.
4. استمرار  قفل حدود الدول و عدم السماح بالسفر للأفراد، مع التنسيق لفتح المعابر للبضائع و المعدات الصحية ذات العلاقة بدرء جائحة الكورونا و ضمان الرقابة على الحدود.

هذا و قد شارك في إجتماع رؤساء كل من جيبوتي و الصومال و يوغندا و كينيا و رئيس وزراء إثيوبيا و النائب الأول لرئيس جنوب السودان.  و في الختام أصدر قادة الايقاد بياناً تضمن اجماعهم على التعاون الإقليمي في الظروف الحالية