مجلس الوزراء يستمع إلى تقرير حول مجهودات وزارة النفط والغاز والمعادن

Image

مجلس الوزراء يستمع إلى تقرير حول مجهودات وزارة النفط والغاز والمعادن

استمع  مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الخميس 14 فبراير 2019م برئاسة السيد/ رئيس مجلس الوزراء  معتز موسى عبد الله إلى تقرير حول مجهودات وزارة النفط والغاز والمعادن بشأن تنظيم وتطوير التعدين التقليدي حيث أوضح التقرير أن التعدين التقليدي عن الذهب ينتشر في السودان في (14) ولاية  في ( 55 ) محلية و (244) موقعاً ويقدر عدد العاملين فيه بأكثر من مليون معدن في التنقيب والاستخلاص إضافة إلى (27) مهنة مصاحبة تخدم هؤلاء المعدنين واشار التقرير إلى إن وزارة النفط و الغاز والمعادن إتخذت جمله من السياسات والإجراءات والتشريعات التي من شانها ضبط نشاط التعدين التقليدى وتنظيمه فضلاً عن التصديق لشركات لتقوم بإستجلاب مصانع تعمل على معالجة مخلفات التعدين التقليدي.

وقد أكد مجلس الوزراء على أهمية الذهب بإعتباره ثروة قومية تدعم الاقتصاد الوطني يجب استغلاله بكفاءة مع حفظ حقوق الأجيال القادمة والنظر في دخول الدولة في مجال إنتاج الذهب أسوة بعلاقات الإنتاج في مجال النفط. بجانب مراجعة التشريعات والقوانين الولائية لإزالة التعارض مع قانون الثروة المعدنية وأحكام التنسيق بين المركز والولايات لمعالجة ظاهرة فاقد الذهب  وضرورة ضبط وتنظيم أسواق التعدين التقليدي الولائية و العمل على ضمان سلامة المعدنين واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق ذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصله عبر تدريب المعدنين وتوعيتهم . مشيرا لأهمية إلتزام كافة المعدنين بالاشتراطات البيئيه والصحيه والفنية .

كما استمع مجلس الوزراء الى إفادة من السيد /وزير النفط والغاز والمعادن المهندس أزهرى عبد القادر عبدالله حول موقف امداد المنتجات النفطيه للعام 2019م لمقابلة طلب القطاعات المشتركه بالبلاد وذلك عبر آليات الإنتاج المحلى للمنتجات النفطيه وضمان الامداد عن طريق الاستيراد والمخزون الاستراتيجي. موضحا ان موقف الامدادات شهد تحسناً ملحوظاً مقارنة بالفترات السابقة من حيث وجود المشتقات البترولية وانسيابها. فضلاً عن الاستقرار الحالى في عمل المصفاة.