رئيس مجلس الوزراء يؤكد ازلية واسترتيجية العلاقات بين تركيا والسودان

Image

رئيس مجلس الوزراء يؤكد ازلية واسترتيجية العلاقات بين تركيا والسودان

انعقد اليوم الثلاثاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٨م بمجلس الوزراء جلسة المباحثات المشتركة بين السودان وتركيا حيث رأس الجانب السوداني رئيس مجلس الوزراء الأستاذ/ معتز موسي عبدالله فيما رأس الجانب التركي نائب رئيس جمهورية تركيا السيد/ فؤاد اوكتاي. وأشار رئيس مجلس الوزراء في مستهل الجلسة إلى الوشائج الأخوية والتاريخية والترابط الوجداني الذي يجمع بين البلدين الشقيقين منوهاً إلى ترفيع مستوى اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين إلى لجنة إقتصادية عليا برئاسة السيد/ نائب رئيس الجمهورية من الجانب التركي ورئيس مجلس الوزراء من الجانب السوداني .
 
مؤكداً الوصول إلى إتفاق على وثيقة جامعة للتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين بالتركيز على مجالات التعاون الإقتصادي والتبادل التجاري ليشمل ذلك مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والطاقة والنفط والمعادن  علاوة على عدد من القطاعات الهامة الأخرى ،مؤكداً حرص الحكومة على تنفيذ كافة الإتفاقيات الموقعة بين البلدين وتذليل كافة الصعاب والتحديات التي تعتري سير ترقية وتطوير التعاون الثنائي تحقيقاً للمصالح المشتركة بين البلدين. 
 
و أكد نائب الرئيس التركي السيد/ فؤاد اوكتاي أن العلاقة بين السودان وتركيا علاقة قوية واستراتيجية ، مشيراً إلى الزيارات المتبادلة بين القيادة والمسؤولين في البلدين ، مؤكداً حرص البلدين على دفع العلاقات التجارية والإقتصادية من خلال زيادة حجم التبادل التجاري من 500 مليون دولار إلى 10 مليار دولار ،وعبر عن تطلعه إلى تعاون أكبر بين البنكين المركزيين في البلدين ،معلناً في هذا الصدد عن عن فتح فرع لبنك زراعات التركي في الخرطوم ،وتطوير العمل في القطاع المعادن وإنشاء شركة للتعدين ، وأشاد أوكتاى بجهود السودان في إحلال السلام في المحيط الإقليمي ومكافحة الإرهاب. 
 
وفي ختام المباحثات تم التوقيع على محضر الإجتماع المشترك بين البلدين الذي تضمن الموقف الحالى للعلاقة ومستوها وخططها نحو المستقبل. وأصدر الجانبان بياناً مشتركاً في ختام مباحثاتهما التى جرت اليوم بمقر مجلس الوزراء عبرا فيه عن روح التعاون المشترك لإنفاذ كافة ماتم الإتفاق عليه من إتفاقيات وبرامج تعاون في المجالات المختلفة بين البلدين. وإتفق الطرفان على إنعقاد اللجنة العليا بين البلدين في ديسمبر القادم بتركيا لتحويل الإتفاقيات إلى برنامج عمل.