مجلس الوزراء يجيز حزمة سياسات الصادر والوارد للعام 2018م

Image

مجلس الوزراء يجيز حزمة سياسات الصادر والوارد للعام 2018م

أجاز مجلس الوزراء في إجتماعه  صباح اليوم الخميس 4 أكتوبر 2018م برئاسة السيد/ معتز موسى رئيس مجلس الوزراء  حزمة سياسات الصادر والوارد للعام 2018  ، وذلك بحضور ممثلي اتحاد أصحاب العمل وإتحاد عمال السودان وقادة الأجهزة الإعلامية و رؤساء تحرير الصحف و عدد من كتاب الأعمدة.
 
واوضح الدكتور محمد خير الزبير محافظ بنك السودان المركزي في تصريح صحفي أن هذه الحزمة من السياسات التي اجازها مجلس الوزراء ستليها حزم أخري من السياسات المالية والنقدية التى سوف تعيد التوازن الداخلى والخارجي للإقتصاد . مبينا ان الهدف من اعلان هذه السياسات حفزاً للصادر في ظل توقعات بإنتاج وفير لكافة محصولات الموسم الزراعي الصيفي  وذلك بفضل التحضير الجيد له و متابعته بتوفير المدخلات الزراعية في وقتها والتمويل اللازم وزيادة المساحات المزروعة لأكثر من 50 مليون فدان  الامر الذي جعل الحكومة تتخذ العديد من الإجراءات  والسياسات التى تمكن من الإستفادة من هذا المحصول الوفير وتعظيم حصيلة صادرات البلاد و معالجة الميزان الخارجي.
 
واوضح د. محمد خير الزبير انه تم الإتفاق على ان يعطي المصدرين وكل الذين يأتون بموارد خارجية السعر الواقعي لصرف الجنية السوداني على ان يتم إعلان وتحديد هذا السعر بواسطة آلية مستقلة خارج البنك المركزي مكونة من الخبراء ومديري المصارف و الصرافات الداخلية والخارجية و ستقوم الآلية من مقرها بإتحاد المصارف السودانية بإعلان سعر الصرف بشكل يومي  مبينا انه سيتم إستصحاب كل العوامل الأخرى المتعلقة بضمان تنافسية سلع الصادر .  وسيطبق  سعر الصرف الذي يتم تحديده على جميع  الصادرات  والتحويلات الخارجية بما فيها تحويلات السودانين العاملين بالخارج .
 
واوضح محافظ بنك السودان المركزي أن سعر الصرف الذي تحدده آلية صناع السوق هو السعر الذي يتم به شراء الذهب والذي من شأنه أن  يقضي تماماً على عملية تهريب الذهب ، واضاف " ان بنك السودان المركزي سيقوم بشراء الذهب المنتج بواسطة التعدين الأهلى وتصديره أما الذهب المنتج بواسطة شركات الإمتياز سيتم الإلتزام بقانون الإستثمار ولائحة النقد الأجنبي والإتفاقيات الموقعة مع هذه الشركات وسيمضي بنك السودان المركزي في شراء كل الذهب من التعدين الأهلى . 
 
وقال د. محمد خير الزبير أن هناك آلية جديدة تم إستحداثها لتمويل الذهب من مصادر الجمهور حيث ستقوم الشركة السودانية للمعاملات المالية  وهي شركة مملوكة للحكومة بإصدار شهادة جديدة لصندوق الذهب هذه الشهادة تسمي شهادة ( بريق ) .
 
فيما يتعلق بالإستيراد أوضح محافظ بنك السودان انه تم إلغاء القائمة السلبية  والتي تشمل ( 19 سلعة ) وإعادة النظر في الرسوم الجمركية  وتسريع عملية الاستيراد مع مراعاة أولويات الإستيراد المتعلقة بالوقود  والقمح والسكر والأدوية ومدخلات الإنتاج الزراعي والصناعى.