لجنة القطاع الاقتصادى توصي بتذليل معوقات انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية

Image

لجنة القطاع الاقتصادى توصي بتذليل معوقات انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية

أوصت اللجنة الفنية للقطاع الاقتصادى بمجلس الوزراء بضرورة تذليل كافة المعوقات التي تحول دون انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية لاسيما العوائق القانونية فضلاً عن الاستعداد لتلافى الاثار السالبة للإنضمام للمنظمة وذلك بإنتهاج سياسات اقتصادية تهدف للحد من تاثير الانضمام اليها على القطاعات الاستراتيجية فى الدولة.
جاء ذلك لدى اجتماعها صباح اليوم الأثنين 1 اكتوبر 2018م  بمجلس الوزراء برئاسة السيد/ بلال يوسف المبارك وكيل وزارة الصناعة حيث تم استعراض تقرير حول موقف انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية قدمه د. يس عيسى - الأمين العام للأمانة العامة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

وأمن الاجتماع على أن الانضمام للمنظمة يخلق مناخاً مناسباً لزيادة وتنويع الصادرات السودانية فضلاً عن تهيئة البلاد لزيادة الاستثمار المحلى والاجنبى مع تقوية وتعزيز النظام القانوني الذى يحكم النظام التجارى في السودان.
وأشار التقرير إلى ان انسياب التجارة عن طريق تطبيق اتفاقية تسهيل التجارة فى مجالات السلع والخدمات سوف يؤدى الى تخفيض تكلفة الصادر وتحسين تنافسية سلع الصادر السودانية فضلاً عن تخفيض تكلفة السلع المستوردة والذي يؤدى إلى خفض اسعارها لدى شرائها من قبل المستهلك.